بوريطة والصفدي يبحثان في عمّان تعزيز الشراكة الاستراتيجية المغربية الأردنية والتحضير للجنة العليا المشتركة قبل نهاية السنة

الدار/ مريم حفياني
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالعاصمة الأردنية عمّان، مباحثات مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية، أيمن الصفدي، تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي وآليات التنسيق المشترك بين البلدين الشقيقين.
وخلال هذه المباحثات، أكد الجانبان حرص المملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية على مواصلة تطوير علاقاتهما الثنائية في مختلف المجالات، والعمل على الارتقاء بها إلى مستويات أوسع بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
كما بحث الوزيران التحضيرات الجارية لعقد الدورة السادسة للجنة العليا الأردنية المغربية المشتركة قبل نهاية السنة الجارية، مؤكدين أهمية الإعداد الجيد لاجتماعات هذه اللجنة بما يعزز العلاقات الاستراتيجية بين الرباط وعمّان ويفتح آفاقاً جديدة للتعاون الثنائي في مختلف القطاعات.
وأشاد بوريطة والصفدي بالدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات التاريخية والمتينة بين البلدين، والتي ارتقت، بفضل التوجيهات والرعاية المباشرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، إلى مستوى شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد تشمل مختلف مجالات التعاون.
وتطرقت المحادثات أيضاً إلى مستجدات الأوضاع الإقليمية والتحديات التي تشهدها المنطقة، حيث شدد الطرفان على أهمية تعزيز التشاور والتنسيق المستمر بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يساهم في دعم الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية في المنطقة.
وحضر هذه المباحثات كل من سفير المملكة المغربية لدى المملكة الأردنية الهاشمية، فؤاد أخريف، وسفير المغرب لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية، محمد آيت وعلي، إلى جانب مدير الشؤون المغاربية والعربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، خالد بن الشيخ.
ويأتي هذا اللقاء في سياق المشاركة المغربية في أشغال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، واجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية المستأنفة الـ165، المنعقدين بالعاصمة الأردنية عمّان.




